شرح كتاب التوحيد : الدرس 13 / الشيخ عثمان الخميس

 

شرح كتاب التوحيد : الدرس 13 / الشيخ عثمان الخميس

شرح كتاب التوحيد : الدرس 13 / الشيخ عثمان الخميس

 

أحسن الله إليكم قال المصنف رحمه الله تعالى : باب من الشرك الاستعاذة بغير الله ، وقول الله تعالى : وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا .
 
 وعن خولة بنت حكيم رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من نزل منزلاً فقال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضرُّه شيءٌ حتى يرحَلَ من منزله ذلك ، رواه مسلم .
 
 نعم من الشرك الاستعاذة بغير الله ، الاستعاذة عبادة ، ولا يستعاذ إلا بالله تبارك وتعالى في الشيء الذي لا يقدر عليه إلا الله ، وعاب الله تبارك وتعالى على أولئك القوم الذين كانوا يستعيذون بالجن ؛ وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا ، أي إن الجن زادوهم رهقا ، لأنهم رأوا أنهم يخافونهم وأنهم يستعيذون بهم فتسلطوا عليهم زيادة والعياذ بالله .
 
وحديث خولة بنت حكيم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : من نزل إلى قال أعوذ بكلمات الله التامة ـ أي الكافيات الشافيات الحافظات ـ من شر ما خلق لم يضره شيء ، يعني استعذ بالله ، وكون الإنسان يستعيذ بكلمات الله مع أن الأصل في الاستعاذة أنها بالله وحده دل على أنها صفة من صفاته سبحانه وتعالى .
 
 فكلمات الله صفة من صفات الله جل وعلا ، فجاز الاستعاذة بها ، إذن هي صفة ؛ فالذي استعاذ بكلمات الله ، في الحقيقة استعاذ بالله ، كما تقول : أعوذ بعزة الله وقدرته ، لأن عزته وقدرته صفات له سبحانه وتعالى ، فهي استعاذة بالله سبحانه وتعالى .
 
 نعم أحسن الله إليكم فيه مسائل :
 
ـ الأولى تفسير الآية .
 
ـ الثانية كونه من الشرك .
 
ـ الثالثة الاستدلال على ذلك بالحديث لأن العلماء استدلوا به على أن كلمات الله غير مخلوقة ، قالوا لأن الاستعاذة بالمخلوق شرك ، طبعا حسب الاستعاذة بالمخلوق ، إذا كان في شيء لا يقدر عليه إلا الله أما إذا كانت الاستعاذة بمخلوق في شيء يقدر عليه ، هذا لا بأس به ، كأن تعوذ برجل ليحميك من أُناس يريدون إيذاءك ، هذا لا بأس به .
 
 وقد استعاذت امرأة بأم سلامة ، واستعاذت المخزومية بالرسول صلى الله عليه وسلم ، فالقصد أن الاستعاذة إذا كانت في شيء لا يقدر عليه إلا الله هنا تكون شركاً ، أو الاستعاذة بميت أو غائب كذلك تكون شركاً .
 
ـ الرابعة فضيلة هذا الدعاء مع اختصاره .
 
ـ الخامسة أن كون شيء يحصل به منفعة دنيوية من كف شر أو جلب نفع لا يدل على أنه ليس من الشرك .
 
يمكنك الاستماع إلى هذا الدرس عبر الفيديو التالي :
 

 
 
 

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال